*(منتدى عيون القمر)* *(مجدي دعاس)*

اهلاً وسهلاً بكم في منتدى *(عيون القمر)* نرحب بكم بااجمل البقات من الورد والياسمين يوجد في منتدى *(عيون القمر)* الذي يوجد فيه منوعات اتمنا من كل قلبي انا تستمتعو با المنتدى الجميل وتقدو اجمل الاوقات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الثقافة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 181
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

مُساهمةموضوع: الثقافة   الأربعاء أكتوبر 15, 2008 4:56 pm

من الواضح أن هناك العديد من القضايا التي يعترف العلم حيالها بأنه في موقع غير قادر على قول أي شيء، والتي يزداد عطش الإنسان لمعرفتها واهتمامه بها.
الآن، وبافتراض تماسك وصلابة علم الكون، تبرز طائفة من القضايا الفلسفية والدينية من فهمنا لنشأة وتطور الكون وهي:
- "السبب الأولى" الفكرة التي ناقشها الفلاسفة القدماء والمحدثون من أرسطو وابن رشد إلى ماك مولين وهيللر.
-نشأة الكون ومسألة الحاجة إلى خالق (نظرية عدم الحجة إلى حد بدائي، ونظرية الاتساع التضخمي الأبدي، الخ) وما تستدعيه من جدلية مثل علم الكلام الذي نشأ عند المسلمين، ونقاشات الفلاسفة من الكندي الى غيره من اللاحقين.
-طبيعة وسبب القوانين الفيزيائية.
- كون خاص جدا.
يشير اكتشاف الترتيب الدقيق للكون إلى أن العوامل والمكونات الأساسية للكون مرتبة بشكل مبهر من أجل وجود الحياة والإنسان في الكون.
ومن الأمثلة على ذلك:
لو كانت الجاذبية في الكون أضعف مما هي عليه بقليل لما تشكلت النجوم ولا أنتج عنصر الكربون الذي تقوم عليه الحياة (كيميائيا). ولو كانت أقوى بقليل لانهار الكون بسرعة بعد بدايته ولم يكن هناك وقت كاف لتشكل النجوم وبالتالي لن يوجد الكربون ولا الحياة.
لو كانت الشحنات الكهربائية الموجودة في الطبيعة أضعف لكانت التفاعلات الكيميائية بطيئة ولم تكن الجزيئات المعقدة لتتشكل، وهذا يعني عدم وجود الحياة. لكن لو كانت هذه الشحنات أقوى لكانت التفاعلات الكيميائية بحاجة لمقدار أكبر من الطاقة، ولكانت البروتونات أشد تنافرا في الأنوية وبالتالي لا توجد الحياة.
لوكانت القوة النووية أضعف مما هي عليه في الكون لما تشكل الدوتريوم (نظير الهيدروجين)، ولما تحول الهيدروجين إلى هيليوم ومن ثم إلى كربون، أي لا يمكن للحياة أن تظهر. وفي حال كانت هذه القوة أشد قليلا مما هي عليه لأصبح نظير الهيليوم He2 مستقرا ويتحول كل الهيدروجين إلى هيليوم ولا تتشكل العناصر المعقدة.



"
لو لم يكن الفضاء ثلاثي الأبعاد لكانت الكواكب والذرات والجزيئات غير مستقرة، ولكانت موجات الضوء والصوت وغيرها غير متناسقة ولباتت الاتصالات حلما مستحيلا غير قابل للتحقيق
"
لو لم يكن الفضاء ثلاثي الأبعاد لكانت الكواكب والذرات والجزيئات غير مستقرة، ولكانت موجات الضوء والصوت وغيرها غير متناسقة ولباتت الاتصالات حلما مستحيلا غير قابل للتحقيق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://magde.gid3an.com
 
الثقافة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*(منتدى عيون القمر)* *(مجدي دعاس)* :: الفئة الأولى :: منتدى الثقافة-
انتقل الى: